منصة زاجل الإجتماعية

تقليص

المبيدات الحشرية الضبابية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
  • ابو حمزة
    زراعي نشيط جدا جدا
    • May 2009
    • 726

    المبيدات الحشرية الضبابية

    منذ فترة بسيطة بدأت فرق تابعة للبلدية بعمليات رش للشوارع بسيارات مزودة بماتورات رش ولا احظت ان الية الرش تختلف عن آلة الرش العادية حيث الرش العاديةحيث تكون على شكل ضباب , فقمت بالاستفسار فقيل لي يستخدم مبيد حشري ضبابي, ولكن مازال لدي بعض الاسئلة :

    ما هي المبيدات الحشرية الضبابيبة؟

    ما الاختلاف عن المبيدات الحشرية الاخرى؟

    هل الضبابية تكون من نفس الالة المستخدمة ام هي طبيعة المبيد؟


    ابو حمزة
  • الصباح النجار
    !! الألــفــ 4 ــــيــة !!
    • Jun 2009
    • 4630

    #2
    رد: المبيدات الحشرية الضبابية

    اخي ابو حمزه بارك الله فيك علي هذه المعلومة المفيدة والتي اعطتني الفرصة لكي اوضح لك ولكل المهتمين هذا الموضوع

    الرش عن طريق الضباب والتدخين Foggers, Blowers and Aerosol Sprayers
    تعمل ااجهزة رش المبيدات عن طريق الضباب والدخان على تجزئة السوائل إلى قطيرات صغيرة جداً تبدو على شكل ضباب، خاصة عند بداية إطلاقها، ويغلب استخدام هذه المضببات والنافخات والمدخنات الرشاشة داخل الأحياز، مثل البيوت الزجاجية أو الأبنية والمخازن وصوامع الغلال، وقد تستخدم في الأجواء المفتوحة كما في شوارع المدن والحقول و حول حظائر الحيوانات وغيرها.

    المضببات والمدخنات الرشاشة
    هنالك أنواع متباينة من المضببات والمدخنات الرشاشة، يعتمد معظمها على تجزيء سائل المبيد إلى قطيرات غاية في الدقة، بواسطة الحرارة أو بدفع تيَّار قوي من الهواء (كما في المضببات) أو بواسطة غاز مسال تحت ضغط عال مندفع خلال فوهة ضيقة، ليتجزأ المبيد السائل إلى قطيرات غاية في الدقة لحظة خروجه من تلك الفوهة الضيقة، ليتبخر الغاز المسال الدافع للمبيد تاركاً قطيرات المبيد سابحة في الجو (كما في مولدات المدخنات الرشاشة).

    علماً بأن المضببات متباينة الأشكال والأحجام، ويعتمد بعضها على استخدام الطاقة الحرارية في تكوين الضباب، لذا تعرف بالمضببات الحرارية، وذلك بتعريض سائل المبيد لسطح ساخن مثبت أمامه مروحة لدفع بخار المبيد (مع المذيب) في الهواء، ليتكثف إلى قطيرات ضبابية لحظة ملامسته للهواء الأبرد منه، وبعضها الآخر يتم فيه دفع سائل المبيد داخل أنبوبة عادم آلة احتراق داخلي، مثل أنبوبة عادم السيارة، كما في مكافحة أسراب الجراد في مواقع تجمُّعها وتهيئها للهجرة.

    أما المدخنات فتتكون بفعل غاز دفع مناسب، حيث تتكون مرشّاتها من اسطوانة تحتوي الغاز المسال، مخلوطاً مع المبيد، و بها فتحة علوية، متصلة بصمام، ينفتح بالضغط على قمته، فيندفع الغاز من خلال فوهته الضيقة، حاملاً معه المبيد على هيئة دخان.

    تتميز المضببات والمدخنات بأن قطيراتها تبلغ في دقتها وخفتها لدرجة أنها تكاد لاتلتصق مع كل الأسطح الموجودة في الحيز، لذا تستعمل في المناطق المأهولة بالسكان لمكافحة الحشرات الممرضة مثل البعوض والذباب، دون الخوف من متبقياتها العالقة على الأسطح المختلفة، حيث تظل قطيراتها سابحة في الحيز المرشوش لفترة طويلة نسبياً، مما يمكنها من التغلغل في الشقوق والجحور والزوايا الضيقة، أو خلال النمو الخضري الكثيف، لتصل إلى الآفات في مكامن يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية، مما يعني صعوبة تحاشي الآفة من التعرض لضباب المبيد الذي يملأ الحيز المرشوش.

    إلا أن أهم عيوب هذه المبيدات المضببة أن عوالقها المتبقية على الأسطح المرشوشة ضئيلة جداً، مما يعني انعدام فعالية المبيد بعد التطبيق بفترة وجيزة، وبالتالي يمكن للآفات أن تعاود غزو الحيز بعدوى جديدة، أو بأطوار جديدة تستعصي على المبيد المستخدم، بمجرد انتها التضبيب، علاوة على سهولة انجراف قطيرات المضببات نظراً لضآلة وزنها النوعي، حيث يتطلب استعمالها استقرار الظروف الجوية، خاصة عندما تستخدم في الجو المفتوح.
    الرش بالضباب ماهي؟
    هي عملية رش المبيدات علي شكل دخان وذلك في الطرقات والحدائق العامة وكذلك داخل البيوت من أجل قتل الحشرات وخاصة الذباب والبعوض ويشترط في رش الدخان خارج المنازل أن تكون الرياح ساكنه أو لاتزيد سرعتها عن 10 كيلومتر في الساعة كذلك أن تكون هنــاك أمطار كما يجب أن يكون توقيت الرش في ساعات الصباح الباكر أو عند الغروب أما في حالة الــــــرش بالضباب داخل المنازل فيمكن القيام بذلك في أي وقت كان إلا أنه يفضل أن يكون ذلك في ساعات النهار الباردة حتى يبقى الدخان داخل الغرف أكبر فتره ممكنة دون أن يتأثر بالحـــــــــرارة والرياح أن وجدت .
    يستعمل في رش المبيدات علي شكل ضباب ماكينات خاصه وذلك بوضع المبيد المحلول داخل خزان المضخه ثم تشغيل الموتور ورفع درجه الحرارة ويمرر المبيد داخل الانبوبه الحار ويخرج علي شكل رذاذ كالدخان يتطاير في الهواء ويبقى معلق لفتره قصيره في الجو وبهذه الطريقه يقتل الحشرات التي تلامسه . وأما اذا كانت الرياح قويه فأنها تبعثر الرذاذ وتسوقه الى مساقات بعيده فيخفف تركيزه ويسقط علي الأرض دون أن يؤدي الغرض المطلوب .
    أمــــا الماكينات التي تستخدم نوعين كبيره وتركب على سياره لرش المسافات الكبيرة والطرقات الواسعة وأخرى صغيرة تحمل على الكتف لرش البيوت والطرقات الضيقة .
    يستخدم مبيدات خاصة لرش الضباب مثل بايرتريم 1س 8/64 ويمزج بنسبة 1: 320 كيروسين ويكفي لتر من هذا المبيد لتغطية مساحات كبيرة جدا. وهناك مبيدات كثيرة نسبة المزج تكون عادة مذكورة في تعليمات الاستخدام الموجودة على الفلاف الخرجي للعبوة
    إن لم تروني يوما هنا فالتعلموااني قد رحلت فأتمني أن تكون القلوب صافية والنفوس عني راضية
    بالاخوة قابلتكم وها انا ذا بها أودعكم ....سأحترف السباحة بأمواج

    الجليد أملي فقط ان يتجمد إحساسي وسأحترف ايضا الرقص بوسط ألسنة اللهيب
    أملي فقط أن تحترق ذكرياتي فآسف لكل القلوب التي يوما ما ادميتها

    تعليق

    • لوسيان
      مشرف عالم الزينة والتنسيق
      من مؤسسين الموقع
      • Nov 2008
      • 5074

      #3
      رد: المبيدات الحشرية الضبابية

      شكرا لكم على المعلومات والشرح الوافي
      الحديقة جزءا من ذاتي

      تعليق

      • ابو حمزة
        زراعي نشيط جدا جدا
        • May 2009
        • 726

        #4
        رد: المبيدات الحشرية الضبابية

        بارك الله فيك اخي ابو محمود على الشرح الوافي , اتضحت الصورة بشكل ممتاز

        ابو حمزة

        تعليق

        • شلبي سعيد
          !! عضوية الإمتياز !!
          • Dec 2008
          • 1051

          #5
          رد: المبيدات الحشرية الضبابية

          طبعا بعد كلام الصباح النجار اي كلام

          سلمت يدداك

          تعليق

          • د.محمدعبادى
            مشرف عالم الفاكهة والخضروات
            • Sep 2008
            • 1135

            #6
            رد: المبيدات الحشرية الضبابية

            مشكورررررررررررررررررر
            اخى الفاضل
            الأمل نبتة زُرعت في أحشاء كل إنسان ...
            تنمو بإيماننا بها وتطمأن ثم تظلّنا بظلّها ...

            تعليق

            مواضيع شائعة

            تقليص

            لا توجد نتائج تلبي هذه المعايير.

            جاري المعالجة..
            X