^TOP^
قصة قصيرة

" ما شّاء الله تَباركَ الله ماشّاء الله لاقُوة الا بالله, اللهُم إني أسّألُكَ الهُدى والتُقّى والعَفّافَ والغّنى "

صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 43

الموضوع: قصة قصيرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    العراق/بغداد
    مكان سكنك
    بغداد
    المؤهل العلمي
    مهندس ميكانيك انتاج ومعادن
    العمر
    49
    المشاركات
    414

    قصة قصيرة

    السلام عليكم,وارجو ان تكون ادارة المنتدى واعضاؤه وزواره بالف خير....
    ان من ينابيع الثقافة واصناف الادب العربي القصة الصغيرة,فمن خلالها تطلق الفكرة بلا طول مضجر ممل ,وارى ان في زماننا هذا الذي قلت فيه نسبة القراء اصحاب الهمم الذين لا يملون من قراءة القصائد الالفية والقصص المسهبة المطولة ,ففي عالمنا العربي وفي الادب العالمي نرى توجه واضح للقصة القصيرة بل القصيرة جدا ,والقصيدة الشعرية ذات الابيات القليلة المباشرة والتي يمكن حفظها غنائهاوتكريرها وتلحينها وغنائها وتداولها بسهولة ويسر...
    اقول ان الذي اراه ان من المناسب في المنتديات مثل منتدانا الحبيب الرصين ان يفتح باب للقصة القصيرة بل القصيرة جدا فهي من الادب الجميل وفيه من الحكمة والخواطر الجميلة الشي الكثير.............
    وان سمحت ادارة النادي بهذا الراي المتواضع اتوقع مشاركة الاخوة والاخوات بشكا فاعل وجميل فكثيرا ما نرى منهم الطاقات الابداعية والادب الملتزم الجميل والمشاعر الراقية البديعة ....ومن الرائع ان تكون هناك قصص باقلام الاخوة المشاركين ...
    ان رايت استحسانا من اخوتي واخواتي بدأنا باسم الله ,وان كان دون ذلك فهو رأي اردت به الخير لمنتدى احبه واحترمه................زوالله من وراء القصد
    اذا كان لك رغيفان فكل احدهما واشتر بالثاني زهورنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. 2 من الأعضّاء هُم مُعجبون بموضّوعك ويَقولون شُكراً لك ( المهندس احسان عبد الكريم ) وجّزاك الله خيراً


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصــــــــر
    مكان سكنك
    القاهرة
    المؤهل العلمي
    مهندس زراعي
    المشاركات
    2,208
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أخونا الحبيب احسان ...

    فكرة جميلة وغير مستغربة أن تصدر من أديب مثلك أخي العزيز ...

    وبالتأكيد سنرى مواهب من أحبائنا أعضاء المنتدى ...

    ومثل هذه الأفكار دائما تكون مصدر لإكتشاف المواهب الفريدة ... والتي ربما تكون غير مثقولة ... ولكن بتكرار المحاولات سنرى محاولات لم تكن لتخطر لنا على بال ...

    ومن المعروف أن أبو القصة القصيرة في العالم هو الأديب الروسي تشايكوف ... ومن عالمنا العربي كان الأديب الدكتور يوسف إدريس رحمه الله ...

    أتمنى أن تجد دعوتك صدى لدى كل من يشعر أن لديه الموهبة لدخول هذه المحاولة ... وسيجد مننا جميعا كل تشجيع واهتمام ...

    بارك الله فيك وفي هذه الفكرة الأدبية المضيئة ... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    سوريا
    مكان سكنك
    اللاذقية
    المؤهل العلمي
    آداب .ألماني_انجليزي_E_D
    العمر
    60
    المشاركات
    3,794
    دعوة جميلة أخي الفاضل

    وان شآء الله سيرحب بها

    سأتابع معكم
    التعديل الأخير تم بواسطة Mayada oulabi ; 05-19-2012 الساعة 12:29 AM
    اللَّهُمَّ عَامِلْنا بِإِحْسَانِكَ، وَتَدَارَكْنَا بِفَضْلِكَ وَامْتِنَانِكَ، وَتَوَلَّنَا بِرَحْمَتِكَ وَغُفْرَانِكَ، وَاجْعَلْنا مِنْ عِبَادِكَ الَّذِينَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    العراق/بغداد
    مكان سكنك
    بغداد
    المؤهل العلمي
    مهندس ميكانيك انتاج ومعادن
    العمر
    49
    المشاركات
    414
    شبه
    اعتاد كالاخرين قراءة ما تحت يديه من الكتب والمجلات والصحف بسرعة وسطحية
    وهو يتناول طعامه ويشاهد التلفاز ........
    وفي ذات الوقت كانت زوجته تنظف سجاد الغرفة بالمكنسة الكهربائية ..
    فلمعت في ذهنه للمرة الاولى مقارنة عجيبة فيما يلتقطه مما يقرأ وما تلتقطه مكنسة زوجته...............كلاهما يلتقط الاتربة ..فقط!!!!!!!
    اذا كان لك رغيفان فكل احدهما واشتر بالثاني زهورنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصــــــــر
    مكان سكنك
    القاهرة
    المؤهل العلمي
    مهندس زراعي
    المشاركات
    2,208
    بعدما رضخت لرغبة زوجها في عدم الذهاب لموعد صديقتها .... وبدلا من أن يقضيا وقتا ممتعا معا ... نامت على الأصوات الصادرة من التلفاز .... فأغلقه المسكين ... وحاول النوم ....

    استمر في التقلب ذات اليمين وذات الشمال على أنغام الشخير النحاسي ... ولما عجز عن النوم ... وجد نفسه منساقا ومتتبعا رائحة برفان كانت تستعمله زوجته منذ زمن ...

    ياااااه لقد اشتقت لرائحة هذا البارفان ....

    انتهى من الرواق ولازال مسحوبا وراء رائحة العطر ... الى أين سيأخذني .... حتى وصل الى ... باب غرفة الخادمة ... وكان الضوء الخافت يلف المكان .... والباب مواربا ..... والرؤية غير واضحة ... وهَمّ برفع يده بهدوء ليدفع الباب ببطء ....

    و فجأة أضيئت الأنوار ... وصوت جرس عالي ... فتملكه الذعر ... وصرخ ... إيه ... في إيه ...؟

    أبدا يا حبيبي دا جرس المنبه ضرب وأنا بأفتح الشباك .... ياللا قوم علشان تفطر وتروح الشغل ...

    فتمتم .... هييييييييييه ... الحمد لله ... أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ... الله يسامحك يا شيخة ...

    التعديل الأخير تم بواسطة محمد ابو نبأ ; 05-27-2012 الساعة 11:05 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    العراق/بغداد
    مكان سكنك
    بغداد
    المؤهل العلمي
    مهندس ميكانيك انتاج ومعادن
    العمر
    49
    المشاركات
    414
    أخذ فطاره وشرب الشاي بسرعة وهرول خارجا من المنزل دون ان ينبس ببنة شفة
    ...................
    الحمد لله....الحمد لله......كان حلما....كان حلما.............وانطلق بسيارته الى عمله..افكار... افكار تتصادم برأسه....لو لم يكن حلما...لو كان حقيقة...لو رأته زوجته...لو.......لو.....لو........................ .
    ................
    ...................
    صصصصصصصصصصصصصصصصصصص..ضرب وبشدة دواسة الفرامل بقدمه دون وعي ..........فقد اضاءت مصابيح عقلة فجأة حد التوهج.........
    الفطار الذي اعدته زوجته ليس تقليديا...بل متميز ..ومتميز جدا.........
    الشاي...وأي شاي...........لا زال طعمه لم يغادره......وتتوقد الذاكرة اكثر واكثر..........................................لقد قالت له زوجته عندما ايقظته:يا حبيبي دا جرس المنبه ضرب............يا حبيبي!!!!!!!!!!!!!!!!
    هز رأسه الاصلع الكبير بعنف ...مرة ..وثانية....وثالثة.........انها حقيقة..وليس حلم ثاني...........
    في ذات الوقت كانت زوجته في البيت محتارة اي فستان تلبس اليوم لتستقبل به زوجها المحبوب الذي لم يكف عن ذكر أسمها ليلة أمس في منامه مرة وثانية وثالثة .....وهذا ما لم تألفه منذ سنوات......كان الله في عونه ...دا يا حبة عيني تعبان في شغلو ليل نهار عشان يعيشني ويستتني.............
    (ارجو ان اكون قد اجدت اللهجة المصرية...والا فانا اعتذر)




    اذا كان لك رغيفان فكل احدهما واشتر بالثاني زهورنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #7
    الصورة الرمزية محمد ابو نبأ
    محمد ابو نبأ غير متصل !! الـمـراقـب العــام !!
    !! شـاعـر الـمزرعـة !!
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    العراق
    مكان سكنك
    العراق العظيم/الموصل
    المؤهل العلمي
    تجاره
    العمر
    49
    المشاركات
    806
    كان كغيرهِ من الوافدين الى المقهى القديم يَبحث عن الدفء والراحة
    توجهت عيناه صوب مقعد مُذهب لمعت روحهُ المتعبة فرحا ... حاول أن يشق
    طريقهُ وسط الزحام متوجها الى المقعد الذهبي......
    تعثر مرة ..أرتطم بالجدارمرة ... داسَ على أقدام الناس أكثر من مرة
    كانت ذاكرته ترسم صورا كثيرة ...الجلوس والاتكاء واحتساء الشاي بعد التعب
    وصارت الامنيات تتزاحم في مخيلته وفي النهاية وصل
    الى المقعد الذي كان يقف الى جانبه عدد من الاشخاص وهم يستمعون
    الى اعتذار صاحِب المقهى وهو يخبرهم بانه لايصلح للجلوس
    لان الأَرَضَةَ قد اكلت قوائمه الاربعة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #8
    الصورة الرمزية سُلاف
    سُلاف غير متصل
    مشرفة المواضيع الإسلامية
    من مؤسسين الموقع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    المغرب
    مكان سكنك
    طنجة_البيضاء
    المؤهل العلمي
    دبلوم دراسات عليا أدب اسباني
    العمر
    39
    المشاركات
    10,265

    رد: قصة قصيرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ابو نبأ مشاهدة المشاركة
    كان كغيرهِ من الوافدين الى المقهى القديم يَبحث عن الدفء والراحة
    توجهت عيناه صوب مقعد مُذهب لمعت روحهُ المتعبة فرحا ... حاول أن يشق
    طريقهُ وسط الزحام متوجها الى المقعد الذهبي......
    تعثر مرة ..أرتطم بالجدارمرة ... داسَ على أقدام الناس أكثر من مرة
    كانت ذاكرته ترسم صورا كثيرة ...الجلوس والاتكاء واحتساء الشاي بعد التعب
    وصارت الامنيات تتزاحم في مخيلته وفي النهاية وصل
    الى المقعد الذي كان يقف الى جانبه عدد من الاشخاص وهم يستمعون
    الى اعتذار صاحِب المقهى وهو يخبرهم بانه لايصلح للجلوس
    لان الأَرَضَةَ قد اكلت قوائمه الاربعة
    قرأت هذه القصة القصيرة في مبناها ، الطويلة في معناها ولم أشأ أن أمر دون أن أعطيك انطباعي عنها يا أستاذ محمد
    قرأتها ووجدتني أتذكر المثل القائل : ليس كل ما يلمع ذهبا نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    كما جالت ببالي هذه الكراسي المذهبة التي تُزهق بسببها أرواح وتُقطع أرزاق ... وما هي في الحقيقة الا وهم وسراب وسعادة زائفة و جاه زائل ...


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    العراق/بغداد
    مكان سكنك
    بغداد
    المؤهل العلمي
    مهندس ميكانيك انتاج ومعادن
    العمر
    49
    المشاركات
    414
    مذهب..نعم.........وثير..نعم..........مغر..نعم..... .......دافئ..نعم.........مريح..نعم...
    ولكن كما قال الاستاذ ابو نبأ:اكلت الارضة قوائمه الاربع!!!وانه لا يصلح للجلوس.....
    ومن يغامر ويتحدى ويتدافع ويتقاتل للحصول عليه .....فسيسقط حتما عند الجلوس عليه........
    لكن.............هل من معتبر............
    فكرة جميلة وموعظة حسنةوطرح بديع...............
    احمد الله تعالى ان الباب الذي فتحته للقصة القصيرة لم يوصد................كيف يغلق وفي المنتدى كل هذة العقول النيرة...وهذا البهاء....
    وفق الله الجميع
    اذا كان لك رغيفان فكل احدهما واشتر بالثاني زهورنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصــــــــر
    مكان سكنك
    القاهرة
    المؤهل العلمي
    مهندس زراعي
    المشاركات
    2,208



    أخي الغالي محمد أبو نبأ ...

    ماذا يمكن أن أقول بعد الذي قالته أختنا أم سلمان ... وأخونا احسان ...

    ولو كنت قرأت القصة قبلهما ... ما قلت إلا ما قالا ... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وطالما أننا في مجال القصة القصيرة ... فإن تعليقي سيكون على شكل كلمات تيليغرافية ...

    مختصر ... مفيد ... محكم ... جميل ... ممتع ... لابد أن يستمر ... نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قصة قصيرة جدا
    بواسطة إحساس إنسان في المنتدى ينابيع الشعر العربي والخواطر
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 12-17-2009, 08:20 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1