^TOP^
القلقاس

" ما شّاء الله تَباركَ الله ماشّاء الله لاقُوة الا بالله, اللهُم إني أسّألُكَ الهُدى والتُقّى والعَفّافَ والغّنى "

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: القلقاس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    ليبيا
    مكان سكنك
    الجنوب الطيب
    المؤهل العلمي
    أستثمار و مصارف
    المشاركات
    1,288

    القلقاس

    القلقاس
    يعرف القلقاس في الانجليزية بعدة أسماء منها : Taro. Dasheen, Old Cocoyan, Eddo
    ويعتبر القلقاس من أهم محاصيل الخضر التي تتبع العائلة القلقاسية (من ذوات الفلقة الواحدة) تضم هذه العائلة نحو 100 جنس ، 1500 نوع، تنتشر زراعتها في معظم أنحاء العالم خاصة في المناطق الاستوائية ،وهي تنمو جيداً في المناطق المظللة الرطبة .
    ويزرع القلقاس لأجل كورماته التي تؤكل بعد طهيها ،ولكنه يستعمل في المناطق الاستوائية لأغراض أخرى شتى : مثل استخدامه طازجاً في السلطات ،وطهي الاوراق الصغيرة ،واستعمال البراعم الصغيرة النباتية قبل تفتح أوراقها ،كما يستخرج النشأ من الكورمات .
    تزيد نسبة النشأ في كورمات القلقاس عما في جذور البطاطا أو درنات البطاطس ،وتتساوى نسبة البروتين تقريباً في كل من القلقاس والبطاطس
    القلقاس من الخضر الغنية جداً بالمواد الكربوهيدراتية والنياسين ،كما يحتوي على كميات متوسطة من الكالسيوم والفسفور والحديد ،وتزداد نسبة المادة الجافة في كورمات القلقاس من الطرف القمي نحو الطرف القاعدي ومن وسط الكورمة نحو خارجها ،ويتماثل توزيع النشأ مع توزيع المادة الجافة ،بينما يكون توزيع النيتروجين والفسفور بها على عكس توزيع المادة الجافة .


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpeg 4.jpeg‏ (4.9 كيلوبايت, 29 مشاهدات)
    • نوع الملف: jpeg 8.jpeg‏ (2.4 كيلوبايت, 29 مشاهدات)
    • نوع الملف: jpeg 2.jpeg‏ (3.4 كيلوبايت, 29 مشاهدات)
    • نوع الملف: jpeg 7.jpeg‏ (3.4 كيلوبايت, 29 مشاهدات)
    • نوع الملف: jpeg 6.jpeg‏ (6.5 كيلوبايت, 30 مشاهدات)
    • نوع الملف: jpeg 1.jpeg‏ (3.3 كيلوبايت, 29 مشاهدات)
    • نوع الملف: jpeg 5.jpeg‏ (3.9 كيلوبايت, 30 مشاهدات)
    التعديل الأخير تم بواسطة كدي ; 03-01-2012 الساعة 08:47 AM
    فليرض عني الناس أو فليسخطوا ...... أنا لم أعد أسعى لغير رضاك
    ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى ...... يارب حلواً قبل أن أهواك

  2. 3 من الأعضّاء هُم مُعجبون بموضّوعك ويَقولون شُكراً لك ( كدي ) وجّزاك الله خيراً


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    فلسطين
    مكان سكنك
    فلسطين
    المؤهل العلمي
    بكالوريوس كيمياء و بكالوريوس في الديكور الداخلي والتصميم
    المشاركات
    3,826

    أول مرة بسمع بأسمه وبشوف صوره
    شكله غريب
    من المعلومات المعروضة كأنه بطاطا بس بشكل غير !
    كل الموضوع جديد عليه
    حلو كتير
    يسلمو الك اخي على هالموضوع

    التعديل الأخير تم بواسطة أرض الشام ; 02-29-2012 الساعة 03:49 PM





    https://www.layalina.com/site-images...2014&croptop=1

    قبل ان ترحل ,, كان علي ان اوضح لك أمراً
    معك انا خسرت اكثر مما ربحت
    وفي اليوم الذي ظهرت فيه على حقيقتك

    لم تعد تعني لي شيئا ...







  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    ليبيا
    مكان سكنك
    الجنوب الطيب
    المؤهل العلمي
    أستثمار و مصارف
    المشاركات
    1,288
    نعم أختى أرض الشام وأنا كذلك لأول مرة أسمع به
    فلقد وجدته في إحدى الكتب القديمة التي كان
    والدي يحتفظ بها فأحببت أن أنقله إليكم للاستفادة
    وبه شبه كبير من البطاطا و كذلك البروتين الموجود به

    أشكر مرورك العطر أختي الفاضلة
    ولكي الامتنان والتقدير
    فليرض عني الناس أو فليسخطوا ...... أنا لم أعد أسعى لغير رضاك
    ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى ...... يارب حلواً قبل أن أهواك

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    العراق
    مكان سكنك
    بغداد/ العامريه
    المؤهل العلمي
    دبلوم تقني/نظم حاسبات
    العمر
    53
    المشاركات
    3,311
    اول مرة اعرف بهذا النبات بحدث عنه في الكوكل بعد كتابه Taro. Dasheen
    ظهرت معلومات كثيرة عنه اوراقه تشبه نبات اذن الفيل
    كم نجهل الكثبر مما حولنا
    في نوع عندنا شبيه به يسمى الكلم نفس الشكل اللون اخضر فاتح
    شكرا اخي الفاضل كدي على نعرفيا بهذا النبات


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    ليبيا
    مكان سكنك
    الجنوب الطيب
    المؤهل العلمي
    أستثمار و مصارف
    المشاركات
    1,288

    رد: القلقاس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمسم مشاهدة المشاركة
    اول مرة اعرف بهذا النبات بحدث عنه في الكوكل بعد كتابه Taro. Dasheen
    ظهرت معلومات كثيرة عنه اوراقه تشبه نبات اذن الفيل
    كم نجهل الكثبر مما حولنا
    في نوع عندنا شبيه به يسمى الكلم نفس الشكل اللون اخضر فاتح
    شكرا اخي الفاضل كدي على نعرفيا بهذا النبات
    نعم أختي سمسم فأسمه غريب
    لانه غير شائع في دولنا العربية لان نباتاته تنمو غالباً
    في الهند وجنوب شرق اسيا
    وحسب ماهو مذكور عندي إن القلقاس لايزهر إلا نادراً في الظروف العادية
    وتنتج النباتات المزهرة نورة أغريضية تحتوي على أزهار في جزئها السفلي
    ولا تحتوي الازهار على كأس أو تويج .
    فلا أدري هل هو نفسه نبات أذن الفيل ...وربما يكون نوع من أنواعه ...
    أشكر مرورك الذي زاد الموضوع تألقاً
    ودمتي بسلام
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    فليرض عني الناس أو فليسخطوا ...... أنا لم أعد أسعى لغير رضاك
    ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى ...... يارب حلواً قبل أن أهواك

  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    مصــــــــر
    مكان سكنك
    القاهرة
    المؤهل العلمي
    مهندس زراعي
    المشاركات
    2,207
    أهلا بالعزيز كدي ...

    القلقاس معروف جدا عندنا في مصر وهو من الخضروات المحببة جدا ... له اسلوب خاص في الطبخ ... بل له اسلوب خاص حتى في تنظيفه ... فأنت كما تعرف أن الجزء المأكول منه هو الدرنة أي الجذر الذي هو عادة في باطن الأرض ... وواضح أنه نبات غريب بعض الشئ لكم ... ولهذا سأذكر لك طريقة عمله كما علمتني والدتي ... حيث كنت أعيش مغتربا ...

    ولتنظيفه بداية ... يجب أن يتم غسيل حبة القلقاس بعناية قبل التقشير ... وتجفف جيدا بقطعة من القماش ... ثم يتم التقشير والتقطيع الى مكعبات صغيرة ... ولا يغسل أبدا بعد التقشير حيث تخرج منه مادة لزجة ...ويترك

    يقطع اللحم الى قطع صغيرة وتسلق في كمية مناسبة من الماء مع إضافة الملح والفلفل وبصلة لعمل مرقة لحم جيدة

    ثم يوضع القلقاس المقطع في مرق اللحم الى أن يتم تسويته ...

    وفي تلك الأثناء عملية أخرى هامة يجب القيام بها ... وهي عمل التقلية المناسبة للقلقاس ... وهي كالأتي :-

    إحضار كمية مناسبة من خضار " السلق " وهو نبات ورقي ... ويقطع ... ويضاف اليه فصوص ثوم كاملة مقشرة ... ويتم تشويحهما في مقلاة على النار في الزيت ... حتى يتم تجفيف الماء المتواجد في " السلق والثوم " ... وتشعر بجفافهم ... ثم يؤخذ الناتج مع قليل من مرق اللحم وتضرب في الخلاط ... ليكون كالعجينة ... وبالطبع سيكون لونها أخضر بتأثير لون " السلق "

    يتم إذابة معجون خليط " السلق مع الثوم" في قدر القلقاس المتواجد في مرق اللحم ... ويترك قليلا على النار ...

    وبهذا تكون طبخت القلقاس وهوعادة يؤكل مع الأرز ... وبالهناء والشفاء ...نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    التعديل الأخير تم بواسطة علي محمود ; 03-04-2012 الساعة 03:14 PM
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    البحرين
    مكان سكنك
    قريه بوري
    المؤهل العلمي
    دبلوم عالي
    العمر
    43
    المشاركات
    36
    اشكر لكم الافاده الرائعه لكم كنت اود ان ارى القلقاس ذلك ان الاخوه اولاد المحروسه كثيرا ما تكلموا عنه في افلام ومسرحيات مثل عادل امام و مدرسه المشاغبين ويحضرني هنا تعليق احد الممثلين المصرين حين قال في القلقاس (( هي بطاطس بتستعبط)) بخفه الدم المصريه هههههه نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي والشكر موصول لاخينا علي محمود على ما افادنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  9. #8
    الصورة الرمزية سُلاف
    سُلاف غير متصل
    مشرفة المواضيع الإسلامية
    من مؤسسين الموقع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    المغرب
    مكان سكنك
    طنجة_البيضاء
    المؤهل العلمي
    دبلوم دراسات عليا أدب اسباني
    العمر
    41
    المشاركات
    10,264


    جل معرفتي عن القلقاس هو سمعاً من خلال المسلسلات العربي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هذا النوع من الخضر غير معروف عندنا بالمغرب ولم اصادفه ابدا من قبل في الأسواق

    من خلال المعلومات عن قيمته الغذائية بموضوعك اخي كدي تمنيت لو استطيع تذوقه

    يبدو انني سوف اقصد مطعما مصريا واطلبه كوجبة غذاء نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شكرا لك اخي العزيز على الافادة

    بارك الله مجهودك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    ليبيا
    مكان سكنك
    الجنوب الطيب
    المؤهل العلمي
    أستثمار و مصارف
    المشاركات
    1,288
    أخي العزيز على محمود
    يقول المثل أدخل البلد بأهلها
    وانت سيد العارفين بالقلقاس فأنتم في مصر من أكثر الدول العربية التي يوجد بها
    فقد أستفدنا منك كثيرا في طريقة طهيه .... ولا أخفيك سرا فإني قد سألت جارا لي من
    مصر فأعطاني معلومات عنه ....
    بارك الله فيك على مرورك الكريم والطيب
    فليرض عني الناس أو فليسخطوا ...... أنا لم أعد أسعى لغير رضاك
    ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى ...... يارب حلواً قبل أن أهواك

  11. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    ليبيا
    مكان سكنك
    الجنوب الطيب
    المؤهل العلمي
    أستثمار و مصارف
    المشاركات
    1,288
    إن مرورك لشرف لنا أختي الفاضلة سلاف
    وأنا كذلك فقد أوصيت أحد الاصدقاء القادمين من مصر لجلب عينة منه
    وأنا ادعوكي لتذوقه عندنا ....
    أكرر أمتناني وتقديري لمروك الطيب
    ودمتي بسلام دوما
    فليرض عني الناس أو فليسخطوا ...... أنا لم أعد أسعى لغير رضاك
    ذقت الهوى مراً ولم أذق الهوى ...... يارب حلواً قبل أن أهواك

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1