المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القلقاس



كدي
02-29-2012, 10:52 AM
القلقاس
يعرف القلقاس في الانجليزية بعدة أسماء منها : Taro. Dasheen, Old Cocoyan, Eddo
ويعتبر القلقاس من أهم محاصيل الخضر التي تتبع العائلة القلقاسية (من ذوات الفلقة الواحدة) تضم هذه العائلة نحو 100 جنس ، 1500 نوع، تنتشر زراعتها في معظم أنحاء العالم خاصة في المناطق الاستوائية ،وهي تنمو جيداً في المناطق المظللة الرطبة .
ويزرع القلقاس لأجل كورماته التي تؤكل بعد طهيها ،ولكنه يستعمل في المناطق الاستوائية لأغراض أخرى شتى : مثل استخدامه طازجاً في السلطات ،وطهي الاوراق الصغيرة ،واستعمال البراعم الصغيرة النباتية قبل تفتح أوراقها ،كما يستخرج النشأ من الكورمات .
تزيد نسبة النشأ في كورمات القلقاس عما في جذور البطاطا أو درنات البطاطس ،وتتساوى نسبة البروتين تقريباً في كل من القلقاس والبطاطس
القلقاس من الخضر الغنية جداً بالمواد الكربوهيدراتية والنياسين ،كما يحتوي على كميات متوسطة من الكالسيوم والفسفور والحديد ،وتزداد نسبة المادة الجافة في كورمات القلقاس من الطرف القمي نحو الطرف القاعدي ومن وسط الكورمة نحو خارجها ،ويتماثل توزيع النشأ مع توزيع المادة الجافة ،بينما يكون توزيع النيتروجين والفسفور بها على عكس توزيع المادة الجافة .

أرض الشام
02-29-2012, 03:44 PM
أول مرة بسمع بأسمه وبشوف صوره
شكله غريب
من المعلومات المعروضة كأنه بطاطا بس بشكل غير !
كل الموضوع جديد عليه
حلو كتير
يسلمو الك اخي على هالموضوع

كدي
03-01-2012, 08:51 AM
نعم أختى أرض الشام وأنا كذلك لأول مرة أسمع به
فلقد وجدته في إحدى الكتب القديمة التي كان
والدي يحتفظ بها فأحببت أن أنقله إليكم للاستفادة
وبه شبه كبير من البطاطا و كذلك البروتين الموجود به

أشكر مرورك العطر أختي الفاضلة
ولكي الامتنان والتقدير

سمسم
03-01-2012, 09:47 AM
اول مرة اعرف بهذا النبات بحدث عنه في الكوكل بعد كتابه Taro. Dasheen
ظهرت معلومات كثيرة عنه اوراقه تشبه نبات اذن الفيل
كم نجهل الكثبر مما حولنا
في نوع عندنا شبيه به يسمى الكلم نفس الشكل اللون اخضر فاتح
شكرا اخي الفاضل كدي على نعرفيا بهذا النبات

كدي
03-01-2012, 10:14 AM
اول مرة اعرف بهذا النبات بحدث عنه في الكوكل بعد كتابه Taro. Dasheen
ظهرت معلومات كثيرة عنه اوراقه تشبه نبات اذن الفيل
كم نجهل الكثبر مما حولنا
في نوع عندنا شبيه به يسمى الكلم نفس الشكل اللون اخضر فاتح
شكرا اخي الفاضل كدي على نعرفيا بهذا النبات


نعم أختي سمسم فأسمه غريب
لانه غير شائع في دولنا العربية لان نباتاته تنمو غالباً
في الهند وجنوب شرق اسيا
وحسب ماهو مذكور عندي إن القلقاس لايزهر إلا نادراً في الظروف العادية
وتنتج النباتات المزهرة نورة أغريضية تحتوي على أزهار في جزئها السفلي
ولا تحتوي الازهار على كأس أو تويج .
فلا أدري هل هو نفسه نبات أذن الفيل ...وربما يكون نوع من أنواعه ...
أشكر مرورك الذي زاد الموضوع تألقاً
ودمتي بسلام flowerflowerflower

علي محمود
03-04-2012, 03:08 PM
أهلا بالعزيز كدي ...


القلقاس معروف جدا عندنا في مصر وهو من الخضروات المحببة جدا ... له اسلوب خاص في الطبخ ... بل له اسلوب خاص حتى في تنظيفه ... فأنت كما تعرف أن الجزء المأكول منه هو الدرنة أي الجذر الذي هو عادة في باطن الأرض ... وواضح أنه نبات غريب بعض الشئ لكم ... ولهذا سأذكر لك طريقة عمله كما علمتني والدتي ... حيث كنت أعيش مغتربا ...


ولتنظيفه بداية ... يجب أن يتم غسيل حبة القلقاس بعناية قبل التقشير ... وتجفف جيدا بقطعة من القماش ... ثم يتم التقشير والتقطيع الى مكعبات صغيرة ... ولا يغسل أبدا بعد التقشير حيث تخرج منه مادة لزجة ...ويترك


يقطع اللحم الى قطع صغيرة وتسلق في كمية مناسبة من الماء مع إضافة الملح والفلفل وبصلة لعمل مرقة لحم جيدة


ثم يوضع القلقاس المقطع في مرق اللحم الى أن يتم تسويته ...


وفي تلك الأثناء عملية أخرى هامة يجب القيام بها ... وهي عمل التقلية المناسبة للقلقاس ... وهي كالأتي :-


إحضار كمية مناسبة من خضار " السلق " وهو نبات ورقي ... ويقطع ... ويضاف اليه فصوص ثوم كاملة مقشرة ... ويتم تشويحهما في مقلاة على النار في الزيت ... حتى يتم تجفيف الماء المتواجد في " السلق والثوم " ... وتشعر بجفافهم ... ثم يؤخذ الناتج مع قليل من مرق اللحم وتضرب في الخلاط ... ليكون كالعجينة ... وبالطبع سيكون لونها أخضر بتأثير لون " السلق "


يتم إذابة معجون خليط " السلق مع الثوم" في قدر القلقاس المتواجد في مرق اللحم ... ويترك قليلا على النار ...


وبهذا تكون طبخت القلقاس وهوعادة يؤكل مع الأرز ... وبالهناء والشفاء ...flower

ممدوح اوال
03-04-2012, 08:42 PM
اشكر لكم الافاده الرائعه لكم كنت اود ان ارى القلقاس ذلك ان الاخوه اولاد المحروسه كثيرا ما تكلموا عنه في افلام ومسرحيات مثل عادل امام و مدرسه المشاغبين ويحضرني هنا تعليق احد الممثلين المصرين حين قال في القلقاس (( هي بطاطس بتستعبط)) بخفه الدم المصريه هههههه makefun والشكر موصول لاخينا علي محمود على ما افادheartheartheartheartheart

سُلاف
03-05-2012, 12:18 PM
جل معرفتي عن القلقاس هو سمعاً من خلال المسلسلات العربي dwink

هذا النوع من الخضر غير معروف عندنا بالمغرب ولم اصادفه ابدا من قبل في الأسواق

من خلال المعلومات عن قيمته الغذائية بموضوعك اخي كدي تمنيت لو استطيع تذوقه

يبدو انني سوف اقصد مطعما مصريا واطلبه كوجبة غذاء :cool:

شكرا لك اخي العزيز على الافادة

بارك الله مجهودك flower

كدي
03-30-2012, 11:57 AM
أخي العزيز على محمود
يقول المثل أدخل البلد بأهلها
وانت سيد العارفين بالقلقاس فأنتم في مصر من أكثر الدول العربية التي يوجد بها
فقد أستفدنا منك كثيرا في طريقة طهيه .... ولا أخفيك سرا فإني قد سألت جارا لي من
مصر فأعطاني معلومات عنه ....
بارك الله فيك على مرورك الكريم والطيب

كدي
03-30-2012, 12:00 PM
إن مرورك لشرف لنا أختي الفاضلة سلاف
وأنا كذلك فقد أوصيت أحد الاصدقاء القادمين من مصر لجلب عينة منه
وأنا ادعوكي لتذوقه عندنا ....
أكرر أمتناني وتقديري لمروك الطيب
ودمتي بسلام دوما