^TOP^
طرائق تفسير الصورة الفضائية

" ما شّاء الله تَباركَ الله ماشّاء الله لاقُوة الا بالله, اللهُم إني أسّألُكَ الهُدى والتُقّى والعَفّافَ والغّنى "

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: طرائق تفسير الصورة الفضائية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    العراق
    مكان سكنك
    الانبار
    المؤهل العلمي
    دكتوراة
    المشاركات
    413

    22 طرائق تفسير الصورة الفضائية

    طرائق تفسير الصورة الفضائية

    تعني عملية تفسير الصورة فحص وتحويل البيانات الخام التي تتضمنها الصورة الى معلومات يمكن الافادة منها .
    ذكر El-Hag 1984 ان عملية تفسير الصورة الجوية تشمل تحسس ثم تشخيص ثم تصنيف الخصائص بناءاً على الغرض الذي جمعت من اجلة المعلومات ومن ثم الحكم على معنويتها .
    قسم Deals and Antrop,1997 طرق التفسير منطقيا الى قسمين اساسيين، هما:
    1. طرق تستخدم المنهج التحليلي Analytical approach وفيها يتم تقسيم المساحة الكلية التي تغطيها الصور الفضائية الى وحدات اصغر اعتمادا على التغاير الحاصل في منظور الأرض Landscape الى وحدات فيزيوغرافية ثانوية والتي تختلف في قيم انعكاسيتها، ومن بعدها يتم دمج وربط المناطق الصغيرة لتكوين مناطق برتب أعلى وتمتاز هذه الطريقة بسهولة عمل خرائط للوحدات يناسب حجمها مع التخطيط المهم لاستعمالها ويبقى التشابه بين الوحدات مقرونا بدقة الفحص الميداني .ان Buringh, 1960 استعمل منهج التحليل ومنهج الوراثة Genetic approach في عمليات المسح الاستكشافي لترب العراق منذ عام 1960 باستخدام طريقة APISS وذلك من خلال الربط بين المجاميع الوراثية لكل ظاهرة طبيعية والظروف المسيطرة على تكوينها وطبيعة توزيعها من خلال تقسيم المنطقة الواحدة الى مناطق عدة طبقا لعامل او اكثر من العوامل السائدة والمتأثرة بالمحيط ولهذا استخدم طريقة التحليل الجيومورفولوجي في عمليات وصف وحدات الأرض.
    2. طرق تعتمد الاتجاه التركيبي (التخليقي) Synthetical approach: وهذه الطرق تعتمد معايير مختلفة منها الارتفاع والانحدار وطبيعة استخدام الارض في تصنيف وحدة الارض من خلال ربط هذه الوحدات مع بعضها البعض لتكوين مساحات اوسع واستخدم هذه الطريقة Mabbutt,1968 في قياس مجموعة من العناصر في مواقع مختلفة ثم رسم خارطة مفردة لكل عنصر ثم تجميعها في خارطة واحدة وبعد التطور العلمي الهائل في مجال التقانات الحديثة للاستشعار عن بعد تم الدمج بين الطريقتين التحليلية والتركيبية وذلك من خلال عملية مزج الالوان ونقل وتكبير وحذف بعضها وادخال بعض الأحزمة الحرارية للتحسس في صفات الترب والاراضي وبقية الموارد الطبيعية المتاحة.
    صنفت الاكادمية الامريكية للعلوم (1977) طرائق تفسيرالصورة الجوية حسب كلفتها الى :
    1. تفسير بصري للصورة باستخدام اجهزة ومعدات تفسير بسيطة ورخيصة مثل استخدام طريقة التكوين المسماة Diazo Processing .
    2. تفسير بصري بعد تحسين الصورة ومعالجة التشوهات واستخدام اجهزة بصرية اكثر كلفة كجهاز مزج الالوان وجهاز النقل والتكبير .
    3. تفسير بصري بعد اجراء تحسين رقمي خاص مع الاجهزة 4. تفسير الي وذلك باجراء تحليل رقمي باستخدام الحاسوب للبيانات المخزونة على اشرطة Computer Compatable tape ومن ثم الحصول على انواع مختلفة كأن تكون الصورة مصنفة او بيانات احصائية . ان الهدف العام من تصنيف المرئيات هو جعل الوحدات الصورية (Pixels) للمرئية جميعاً في اصناف من غطاء الارض بصورة الية وتستخدم المعطيات متعددة الاطياف عادة لإنجاز التصنيف وان الانماط المختلفة للمعالم تظهر تركيبات مختلفة من الاعداد الرقمية اعتماداً على انعكاسياتها الطيفية الخاصة . ان هناك طريقتين في التصنيف الطيفي للمرئيات الفضائية وهي :
    1. طريقة التصنيف المراقب (الموجه) Supervised وفي هذه يتطلب مرحلة تدريب تتبعها مرحلة تصنيف مع وجود معلومات مسبقة عن منطقة الدراسة .
    2. طريقة التصنيف غير الموجه UnSupervised وفي هذه الطريقة لا تتضمن مرحلة تدريب ولا تستخدم فيها معلومات مسبقة عن منطقة الدراسة .
    ان عملية تصنيف المرئية الفضائية تعني عملية تحويل المرئية الى خارطة موضوعية Thematic Map تحمل معلومات عن الظواهر الموجودة وان القاعدة الاساسية للتصنيف الطيفي هو ما يسمى بالبصمة الطيفية Spectral Signature لكل ظاهرة ارضية التي لها قيمة انعكاسية الاشعة من هذه الظاهرة في الاطوال الموجية المختلفة .(المهندس صلاح.منتدى المزرعة نت)
    فما كل من تهواه يهواك قلبه ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي. ولا كل من صافيته لك قد صفا
    إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي. فلا خير في ود يجيء تكلفا
    ولا خير في خل يخون خليله ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي. ويلقاه من بعد المودة بالجفا

    اذا مر الزمان ولم تروني عندكم مشاركاتي فاذكروني ..

  2. هذا العضّو معجّبـ/ـة بموضّوعك ويقول شُكراً لك (المهندس صلاح الجريصي) وجزاك الله خيراً.  


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    مكان سكنك
    حلب
    المؤهل العلمي
    مهندس زراعي
    العمر
    51
    المشاركات
    4,945
    شكرا لك وبارك الله بك
    الحديقة جزءا من ذاتي

المواضيع المتشابهه

  1. ما تعليقك على هذه الصورة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة شمس العصر في المنتدى عالم المواضيع العامة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 03-10-2011, 10:02 AM
  2. بهديكم تلك الصورة(بعدستي)
    بواسطة شلبي سعيد في المنتدى عين على العالم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-25-2010, 09:28 AM
  3. الصورة تتكلم
    بواسطة لوسيان في المنتدى عالم الفرفشة والضُحك
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-03-2009, 06:50 PM

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
Untitled-1